ورشة عمل ضمن مبادرة "تميز المعلم" المولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

ورشة عمل  ضمن مبادرة

أقامت كلية التربية - جامعة طنطا أربع ورش عمل ضمن مبادرة "تميز المعلم" الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تضمن اليوم الأول إقامة ورشتي عمل، واليوم الثاني إقامة ورشتي عمل.



حيث أقيمت في اليوم الأول، الثلاثاء الموافق السادس من أغسطس 2024م من الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر ورشة العمل الأولى بعنوان "التصميم الشامل للتعلم ونواتج التعلم"، والورشة الثانية جاءت بعنوان "المناهج متعددة التخصصات"، وحضرها لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من كافة أقسام الكلية في قاعة التدريب بالدور الرابع – المبنى التعليمي الثالث –حضوريا داخل قاعة التدريب وعن بعد Online.



بدأت فعاليات اللقاء بكلمة الأستاذ الدكتور أحمد هلال، عميد الكلية، حيث أكد فيها على أهمية المبادرة والهدف منها، واستعرض الجامعات العالمية الداعمة للمبادرة وهي جامعة ولاية أريزونا، وجامعة ولاية فلوريدا، والجامعة الأمريكية ببيروت، والتي تمثل كل منها نموذجاً متميزاً في برامج إعداد المعلم، وأضاف سيادته بأن المبادرة جهزّت بعض المعامل في الكلية طبقاً لأحدث المعايير العالمية، وأنشأت الكلية مجلة علمية تخدم أهداف المبادرة وتهتم بالبحوث والدراسات البينية كأول مجلة علمية في هذا الموضوع، ودعي كافة منسوبي الكلية للاهتمام والمشاركة في الفعاليات التي تجريها الكلية تحقيقا لأهداف المبادرة.



وتحدّثاً الدكتور أحمد الرفاعي - وكيل الكلية للدراسة العليا والبحوث – مستعرضاً أهداف مبادرة "تميز المعلم"، وإطارها العام، ومخرجاتها المراد تحقيقها، وأشار لأهمية مشاركة منسوبي الكلية في مثل ورش العمل والبرامج التدريبية للمبادرة لأنها ستبنى على سواعدهم من خلال اللوائح والبرامج المستهدفة من المبادرة لتكوين طالب معلم قادر على تحقيق أهداف المبادرة المتمثلة في تنفيذ المناهج المطورة لوزارة التربية والتعليم.



وعقدت ورشة العمل الأولى بعنوان"التصميم الشامل للتعلم ونواتج التعلم"، قام بها الدكتور شعبان عبد الغني، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد بالكلية –، بالاشتراك مع الدكتورة مي خفاجة، مدرس الصحة النفسية بالكلية، وتناولت الورشة تعريف التصميم الشامل للتعلم UDL وخصائصه وأهدافه وتطبيقاته، بالإضافة الى استعراض التعريف المتطور لنواتج التعلم وخاصة فيما يتعلق ببرامج اعداد المعلم.



كما عقدت ورشة العمل الثانية بعنوان "المناهج متعددة التخصصات"، قام بها الدكتور أحمد سلام، مدرس المناهج وطرق التدريس العلوم بالكلية، استعرض فيها معنى كل من المناهج متعددة التخصصات والمناهج البينية والفروق بينهما، وتطبيقات تلك المناهج وأهمية تضمينها في برامج إعداد المعلم المتطورة.



أقيمت في اليوم الثاني، الأربعاء الموافق السابع من أغسطس 2024م من الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر، ورشة العمل الثالثة بعنوان "مشروع التخرج والبحوث الإجرائية" قدمها الدكتورة مروه نبيل، مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات بالكلية، والدكتور أمير شاهين، مسؤول وحدة تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد بالكلية، حيث قدما فيها مفهوم البحوث الإجرائية، والفروق بين البحث الإجرائي والبحث التقليدي وخصائص كل منهما، ومشروع التخرج باعتباره محوراً هاماً لبيان معارف ومهارات واتجاهات الطالب المعلم، والعلاقة بين البحث الإجرائي ومشروع التخرج.


وتم تقديم ورشة العمل الرابعة بعنوان "التعلم المعزز بالتكنولوجيا والموارد الرقمية"، قدمها كل من الأستاذة الدكتورة سعاد شاهين، أستاذ تكنولوجيا التعليم بالكلية، والدكتور محمد رضوان، مدرس المناهج والعلوم التجارية بالكلية، والدكتورة سماح البحيري، مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات بالكلية، واستعرض مقدمو الورشة نماذج التصميم التعليمي مثل نماذج ADDIE وتيباك وسامر لتوظيف ودمج التكنولوجيا في التعليم والتعلم، ثم تطرقت الورشة إلى تصميم السيناريو وإنتاج الفيديو التعليمي.


واختتمت ورش العمل بطرح بعض التساؤلات من السادة الحاضرين، ودرات مناقشات حول ما جاء بالورشتين، كما تم تقييم الورش من السادة الحضور، وطلب الحضور عقد مزيد من الورش وبرامج التدريب النوعية المتعلقة بما جاء بالورش أو ورش عمل أخرى حول موضوعات متنوعة تخدم اللائحة والبرامج الجديدة وتعمل على تحقيق أهداف مبادرة "تميز المعلم".


8/14/2024




        

أخبار ذات صلة

TOP